تظاهرات في أنحاء أوروبا دعماً لفلسطين

 شارك الآلاف من أصول أوروبية وعربية وجاليات أجنبية في لندن بمسيرات مؤيدة للفلسطينيين ومنددة بهجوم إسرائيل على غزة، وشارك معهم آلاف اليهود الرافضين لممارسات إسرائيل في قطاع غزة. 

ولوح المحتجون بأعلام دولة فلسطين وهتفوا بعبارات: "الحرية لغزة، حرّروا فلسطين، لا للإبادة الجماعية".

وأشارت رئيسة الاتحاد العام للمصريين في بريطانيا ميرفت خليل، إلى أن المسيرة التي يشاركون فيها هي للأسبوع الثالث على التوالي، وتهدف إلى إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها "أن ما يحدث في غزة غير مقبول وغير مسبوق أيضا في تاريخ البشرية وأن هناك شعورا بعدم الرضا تجاه ممارسات الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة. وأيضا أن هناك تناميا أيضا لمشاعر الكراهية والغضب تجاه تصرفات القتل الجماعي واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا والتعامل بشكل مناف لحقوق الإنسان" .

أبضاً، شارك آلاف الأشخاص في مسيرات بفرنسا السبت دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة، إذ ناهز في باريس، عدد المشاركين بحسب الشرطة 19 ألف متظاهر لوحوا بالأعلام الفلسطينية ورفع بعضهم لافتات كتب عليها "الحرية لفلسطين".

ولم تحظر الشرطة هذه التظاهرة التي دعت إليها جمعيات ونقابات وأحزاب سياسية، لكنها ذكّرت مسبقا بأنها لن تتسامح مع "أي تجاوز".

وتم الإعلان عن نحو أربعين تجمعاً آخر في جميع أنحاء فرنسا.

وفي ليون خصوصاً، جمعت تظاهرة تحت الأمطار الغزيرة حوالى 5000 شخص بحسب المحافظة، وسار المتظاهرون خلف لافتة كتب عليها "رفع الحصار الإجرامي عن غزة، الحرية لغزة".

كذلك، في مونبلييه بجنوب فرنسا، نظمت تظاهرة شارك فيها نحو 1750 شخصا بحسب المحافظة.

وفي ستراسبورغ بشرق البلاد، شارك 1500 شخص بحسب الشرطة في مسيرة على وقع هتافات "إسرائيل إرهابية، (الرئيس إيمانويل) ماكرون متواطئ".